[size=9]تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها
سوداء اللون ، لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي
. وفي الواقع فإن لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي
المصفر . وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة ، سترى أن لون إطاراتها افتح
بكثير من الإطارات الحديثة . المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة
كيميائية معقدة تحتوي احيانا اكثر من عشرين عنصرا متوازنا . إلا أن العنصر
الأهم ، هو الكربون الأسود . إن إضافة مادة الكربون الى الخليط المكون
للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه .
وبشكل عام ، فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية
قليلة من الكربون الأسود ، بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات
السباق .
وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي
لإطار السيارة ، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة الى الإطار الذي
ستزداد حرارته بسرعة . هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة
لسيارات السباق ، حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في
ذروت السباق .اما في الإطارات المستخدمه للسيارات العادية ، فيتم اعتماد
مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض ( لتقليل مصروف الوقود ) ، بالإضافة إلى
دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة . وفي النهاية
نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام ، فإطار سيارة السباق
يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع أو السيارة السياحية .
[/size]سوداء اللون ، لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي
. وفي الواقع فإن لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي
المصفر . وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة ، سترى أن لون إطاراتها افتح
بكثير من الإطارات الحديثة . المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة
كيميائية معقدة تحتوي احيانا اكثر من عشرين عنصرا متوازنا . إلا أن العنصر
الأهم ، هو الكربون الأسود . إن إضافة مادة الكربون الى الخليط المكون
للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه .
وبشكل عام ، فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية
قليلة من الكربون الأسود ، بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات
السباق .
وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي
لإطار السيارة ، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة الى الإطار الذي
ستزداد حرارته بسرعة . هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة
لسيارات السباق ، حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في
ذروت السباق .اما في الإطارات المستخدمه للسيارات العادية ، فيتم اعتماد
مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض ( لتقليل مصروف الوقود ) ، بالإضافة إلى
دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة . وفي النهاية
نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام ، فإطار سيارة السباق
يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع أو السيارة السياحية .